أخبار الرياضة

12 ناديا تشارك في دوري ناشئي الهوكي.. والانطلاقة الخميس المقبل

القاهرة: «خلجيون 24 مباشر»

أكد 12 ناديا مشاركتهم في بطولة دوري الناشئين لهوكي الجليد 2024 وهي: أهلي سداب، السيب، الرستاق، صحم، النهضة، السلام، النصر، صلالة، ظفار، مجيس، صحار ونزوى. وتستهدف البطولة مواليد 2006-2007 وستقام يومي 12 و13 يوليو المقبل. وتنقسم الأندية المشاركة إلى 3 مجموعات جغرافية، حيث تمثل المجموعة الأولى أندية محافظة ظفار: صلالة (أ)، صلالة (ب)، صلالة (ج)، النصر (أ)، النصر (ب)، وظفار. وستقام مباريات المجموعة الأولى على ملعب الهوكي بمجمع السلطان قابوس للشباب للثقافة والترفيه. وتمثل المجموعة الثانية أندية محافظتي مسقط والداخلية: أهلي سداب، السيب، نزوى. وستقام مباريات المجموعة الثانية على ملعب عمان للهوكي بولاية العامرات. وتمثل المجموعة الثالثة أندية محافظتي شمال وجنوب الباطنة والبريمي: السلام، الرستاق، مجيس، النهضة، صحار وصحم، وتقام مباريات المجموعة الثالثة على ملعب الهوكي بالمجمع الرياضي، وفي صحار تتنافس الأندية فيما بينها بنظام الدوري من دور واحد، وتقام مباراة نهائية بين الفريقين الحاصلين على المركز الأول والثاني لتحديد الفريق الفائز بالدوري في كل مجموعة.

طريقة اللعب

وفي الأدوار التمهيدية تقام البطولة بنظام التجمع، وتلعب الأندية فيما بينها بنظام الدوري من دور واحد، وتقام المباريات على ملاعب الهوكي في المجمعات الرياضية وعمان هوكي، ويتم ترتيب الأندية بعد نهاية مباريات الدور التمهيدي من الأول إلى السادس، ويهبط النادي الفائز بالمركز السادس إلى دوري الدرجة الأولى لعام 2025م، وتتقدم الأندية الأربعة الأولى في الترتيب إلى الأدوار النهائية، حيث تتنافس الأندية الأربعة الأولى في ترتيب الدور التمهيدي والمتأهلة للأدوار النهائية فيما بينها بنظام الدوري من دور واحد لتحديد الترتيب العام للأندية وبطل الدوري لعام 2024م، ويتنافس أصحاب المركزين الثالث والرابع في مباراة لتحديد المركز الثالث، ويتنافس أصحاب المركزين الأول والثاني في مباراة لتحديد المركز الثاني وبطل الدوري في كل مجموعة.

القواعد الفنية

وتشير اللائحة الفنية للدوري إلى أن الفريق يتكون من (9) لاعبين يشارك في الملعب (5) لاعبين و(4) لاعبين على مقاعد البدلاء بالإضافة إلى (3) للطاقم الفني والإداري والطبي بشرط أن يكون لديهم بطاقة معتمدة صادرة عن الاتحاد ولا يسمح لأي شخص آخر بالجلوس مع الفريق. وتقام المباراة على شوطين مدة كل شوط (10 دقائق) يتخللها (5 دقائق) راحة بينهما. وتنفذ لعبة التحدي من فوق خط الـ 10 أمتار للفريق المدافع ولا يسمح للمهاجم بالتسديد مباشرة إلا بعد تحرك الكرة لمسافة لا تقل عن 4 أمتار ويقف حارس المرمى فوق خط المرمى ولا يتحرك إلا بعد تحرك الكرة ويقف جميع لاعبي الفريقين فوق خط منتصف الملعب. وفي حال انتهاء الشوط الأول أثناء أو بعد احتساب “التسديد خارج الملعب” تنتهي المباراة وينتهي بعدها الشوط الثاني. وفي حال انتهاء لعبة التحدي بعد انتهاء الشوط الأول واحتساب ركلة جزاء للفريق المهاجم يتم لعبها. تنتهي لعبة التحدي بعد تسجيل الهدف أو خروجه من الخطوط الخلفية أو الجانبية أو خط النصف الأول للفريق المدافع أو يتم احتساب ركلة جزاء أو لمس أي لاعب آخر للكرة غير المهاجم أو حارس المرمى.

في حالة طرد حارس المرمى لأي ركلة جزاء يمكن استبداله بحارس مرمى آخر أو بلاعب بدون زي حارس مرمى بشرط تطبيق مهام حارس المرمى عليه باستثناء اللعب بالجسم. يتم احتساب الهدف للفريق المهاجم من بداية خط منتصف الملعب ولا يسمح لجميع اللاعبين وحارس المرمى بضرب الكرة بحركة “ضربة خلفية خارج الملعب”. إذا لمس حارس المرمى الكرة خارج منطقة نصف الملعب الأول للفريق دون الركلة تعتبر ركلة ركنية جزاء ويحصل الفريق المهاجم على لعبة تحدي. يتم لعب الركلة الحرة للفريق المدافع من خلف خط نصف الملعب الأول للفريق. عند تنفيذ الركلة الحرة يجب على جميع لاعبي الفريقين الابتعاد لمسافة 4 أمتار. لا يتم احتساب الهدف من أي تسديدة من ركلة حرة على المرمى إلا إذا تحركت الكرة لمسافة 4 أمتار. في حالة الخطأ غير المتعمد في منطقة نصف ملعب الفريق المدافع من قبل المدافعين يتم لعبها على بعد 4 أمتار خلف خط المنطقة المشار إليه. في حالة خروج الكرة من خط التماس يتم لعبها عن طريق الاصطدام بالحائط الجانبي، وفي حالة الخطأ المتعمد من حارس المرمى أو المدافع في منطقة الشوط الأول من ملعب الفريق يتم لعب ركلة جزاء، وفي حالة قيام المدافع أو حارس المرمى بإخراج الكرة عن طريق الخطأ من الحائط الخلفي يتم احتساب ركلة ركنية جزائية.

ويحصل الفريق الفائز بالمركز الأول على كأس الدوري و13 ميدالية ذهبية وجائزة مالية قدرها 300 ريال عماني لكل مجموعة، فيما تحصل الفرق الفائزة بالمركز الثاني في كل مجموعة على 13 ميدالية فضية وجائزة مالية قدرها 150 ريال عماني، كما سيتم منح جوائز للاعبين المتميزين بواقع 25 ريال عماني لأفضل لاعب و25 ريال عماني لأفضل حارس و25 ريال عماني لهداف البطولة في كل مجموعة.

تأجيل الدوري العام

من جهة أخرى، أعلن الاتحاد العماني للهوكي تأجيل انطلاق الدوري العام الذي كان مقررا في الفترة من 12 إلى 23 يوليو المقبل، ليقام في الفترة من 16 إلى 30 سبتمبر المقبل، بمشاركة 6 أندية هي أهلي سداب والسيب وصحار والنصر وظفار وصلالة، على أن تستمر إجراءات تسجيل وإعادة تسجيل اللاعبين حتى 15 أغسطس المقبل، وكانت الأندية قد بدأت الاستعداد لانطلاق الدوري وتعاقدت مع المدربين واللاعبين، حيث أربك هذا التأجيل حسابات الأندية.

وبحسب الشروط والقواعد التي أرسلها اتحاد الهوكي للأندية، فإن نظام الدوري سيقام بنظام التجمع، وستلعب الأندية فيما بينها في دوري من جولة واحدة، ويهبط النادي المصنف السادس في دوري الدرجة الأولى، وتتقدم الأندية الأربعة المصنفة في المرحلة الثانية إلى المرحلة الثانية وتلعب فيما بينها في دوري من جولة واحدة، ويتأهل الأول والثاني في الترتيب إلى المباراة النهائية، وتلعب الفرق الحاصلة على المركزين الثالث والرابع مباراة لتحديد الترتيب.

وبحسب القواعد والشروط المنظمة للمسابقة، سيشارك اللاعبون بالبطاقات الإلكترونية فقط الصادرة عن الاتحاد العماني للهوكي اعتباراً من عام 2024، وستطبق المواد الواردة في لائحة شؤون اللاعبين بشأن تسجيل وقيد وإعارة اللاعبين، ويفوض مدير البطولة من قبل لجنة المسابقات باتخاذ القرارات بشأن إدارة البطولة وفقاً لمواد القانون الدولي ولائحته التنفيذية، على أن يتم إرسال قائمة بأسماء اللاعبين المشاركين في الأدوار النهائية بحد أقصى (20) لاعباً والجهاز الفني والإداري قبل (48) ساعة من بداية المباريات، فضلاً عن تزويد الاتحاد بالزي الأساسي والاحتياطي لكل نادي بما في ذلك حراس المرمى، ويتم تحديد ألوان الفريقين قبل كل مباراة من قبل مدير البطولة، ويحق لكل نادي أن يكون لديه أربعة أشخاص من الجهاز الفني والإداري والطبي و7 لاعبين على مقاعد البدلاء.

وتطبق عقوبة البطاقة الخضراء على جميع اللاعبين بما فيهم حارس المرمى الذي يمكن استبداله في حال حصوله على أي عقوبة، كما يخضع النادي للعقوبات المنصوص عليها في لوائح المسابقة في حال انسحابه، فضلا عن تطبيق المادة 39 من لوائح المسابقة في حال التعادل في عدد النقاط لتحديد المراكز.

وسيحصل نادي صحار على 150 ريال بدل مواصلات لمرة واحدة ذهاباً وإياباً، كما سيوفر الاتحاد 22 تذكرة سفر مسقط – صلالة – مسقط، كما سيوفر السكن والطعام لـ 22 فرداً لأندية محافظة ظفار وصحار، وسيحصل الفريق الفائز بالمركز الأول على 5000 ريال عماني و25 ميدالية ذهبية وكأس البطولة، فيما سيحصل صاحب المركز الثاني على 25 ميدالية فضية و3500 ريال عماني، فيما سيحصل صاحب المركز الثالث على 25 ميدالية برونزية و2500 ريال عماني، كما سيتم منح هدايا تذكارية ومكافأة نقدية بقيمة 100 ريال لأفضل لاعب وأفضل حارس مرمى وهداف الدوري.

 

 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا👋
كيف يمكننا مساعدتك?