أخبار الرياضة

اللجنة الأولمبية تتسلم دعوة للمشاركة في دورة “التضامن الإسلامي”

القاهرة: «خلجيون 24 مباشر»

تلقت اللجنة الأولمبية العمانية دعوة للمشاركة في دورة ألعاب التضامن الإسلامي المقرر إقامتها العام المقبل في المملكة العربية السعودية، كما ترأس الأمير عبد العزيز بن تركي بن ​​فيصل رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي الاجتماع التاسع والثلاثين لمجلس الإدارة.

وشهد الاجتماع عرضاً تفصيلياً عن الاستضافة المتوقعة للرياض العام المقبل، والتي ستجمع رياضيين من 57 لجنة أولمبية في العالم الإسلامي. وتضمن عرض “الرياض 2025” التفاصيل التشغيلية لإقامة البطولة في الرياض، بما في ذلك المرافق التي تم إعدادها للاعبين والإداريين والفنيين والجماهير، بالإضافة إلى المرافق التي ستستضيف منافسات البطولة، تمهيداً لإقامة نسخة غير مسبوقة في تاريخ هذه البطولة، التي أقيمت لأول مرة في المملكة عام 2005 في مكة المكرمة وجدة والطائف والمدينة المنورة، وتعود مرة أخرى بعد 20 عاماً لتقام في العاصمة الرياض، وهي امتداد لسلسلة الاستضافة الكبرى التي جعلت من المملكة وجهة رياضية عالمية لأكبر الأحداث الرياضية حول العالم. ووافقت الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي بالإجماع على قرار تنظيم الرياض للنسخة السادسة من البطولة، والتي تهدف إلى الاحتفاء بأواصر المحبة والأخوة التي تجمع الرياضيين من الدول الإسلامية.

استعرض مكتب اللجنة الأولمبية العُمانية في اجتماعه الثالث هذا العام برئاسة خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة العديد من المواضيع المهمة المدرجة على جدول أعمال الاجتماع، أبرزها الموافقة على البعثة العُمانية التي ستشارك بإذن الله في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثالثة والثلاثين (باريس 2024) والتي ستقام خلال الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس. كما استعرض الحضور قائمة المنتخبات التي أبدت رغبتها في المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية السادسة للصالات المغلقة المقرر إقامتها في تايلاند خلال الفترة من 21 إلى 30 نوفمبر المقبل.

وتم استعراض بيان المخصصات والمتطلبات المالية واللوجستية للمشاركات الخارجية التي تندرج تحت مظلة اللجنة الأولمبية العُمانية هذا العام، والتي شملت دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة في إبريل/نيسان من العام الجاري، ودورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثانية والثلاثين (باريس 2024)، ودورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة في تايلند.

كما تم مناقشة آخر المستجدات بشأن استضافة سلطنة عمان لدورة الألعاب الخليجية الشاطئية الثالثة المقرر إقامتها العام المقبل 2025 بمشاركة كافة اللجان الأولمبية بدول مجلس التعاون الخليجي، حيث سيكون للبطولة تأثير إيجابي للغاية على مسار خطط إعداد المنتخبات الخليجية، حيث تمثل هذه البطولة محطة مهمة للتحضير للاستحقاقات القارية والدولية للألعاب الشاطئية التي ستقام في الربع الأخير من عام 2025.

وفيما يتعلق بالاستحقاقات الداخلية المقبلة، ناقش الحضور الإجراءات التحضيرية والجدول الزمني التقريبي لعقد اجتماع الجمعية العمومية الانتخابية للجنة الأولمبية العمانية للدورة الانتخابية القادمة (2025-2028م)، والإجراءات المطلوبة في هذا الشأن، وتم الاتفاق على رفع الموضوع للعرض على اجتماع مجلس الإدارة القادم للموافقة عليه، كما تمت مناقشة مشروع تفعيل المتحف الأولمبي للجنة الأولمبية العمانية وأهم الخطوات التي سيتم اتخاذها لتنفيذه بما يتوافق مع رؤية وأهداف اللجنة.

واستعرض الأعضاء الدعوات التي تلقتها اللجنة الأولمبية العمانية والتي تضمنت دعوة لحضور اجتماع الجمعية العمومية الاختيارية الـ44 للمجلس الأولمبي الآسيوي والذي سيعقد في نيودلهي بالهند يوم 8 سبتمبر 2024، بالإضافة إلى الاجتماع الدوري لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك) والذي سيعقد في البرتغال خلال الفترة من 29 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2024، وتم اتخاذ التوصيات اللازمة بشأنها.

كما تم استعراض محاضر اللجان المساندة لمجلس الإدارة والمتمثلة في اللجنة العمانية للرياضيين واللجنة العمانية لمكافحة المنشطات واللجنة العمانية للرياضة والمجتمع النشط واطلع الحضور على البرامج والأنشطة التي تتضمنها وأوصى المكتب بالعمل على تنفيذ فعاليات وأنشطة مختلفة خلال هذا العام.

اختتم الاجتماع الثالث للمكتب التنفيذي للجنة الأولمبية العمانية بمناقشة العديد من المواضيع المدرجة ضمن بند الأعمال الجديد، واتخذ التوصيات والقرارات اللازمة بشأنها.

 

 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا👋
كيف يمكننا مساعدتك?